ما معنى مصطلح أنمي؟

Solo Leveling Anime
استخدم الأنمي العديد من الخصائص التي تعتبر فريدة والتي تميز اليابان عن غيرها ، فالعيون الكبيرة المستخدمة في شخصيات الأنمي هي رمز ياباني وإشارة إلى مصطلح "نوافذ الروح".

   الجدير بالذكر أن الرسوم المتحركة ليست للأطفال فقط ولكن هناك أفلام أنمي تتناول مواضيع تتعلق بالكبار أيضًا. كلمة anime هي اختصار لمصطلح الرسوم المتحركة ، وهي كلمة تستخدم داخل اليابان للإشارة إلى جميع الرسوم المتحركة اليابانية ، وخارج اليابان تستخدم كلمة anime للإشارة إلى الرسوم المتحركة الخاصة باليابان فقط. أصبح الأنمي منتجًا يابانيًا محليًا ، وكانت القصة أبرز عناصره. الجدير بالذكر أن الأنمي أصبح ظاهرة عالمية تجذب ملايين المشاهدين ، وترجمة أفلام الأنمي إلى العديد من اللغات العالمية. لا يقتصر الأنمي على نوع معين ، بل هو شامل ، كما يظهر في الكتب والأفلام ، حيث يجسد الكوميديا والمغامرة والخيال العلمي والرعب وأنواع الرسوم المتحركة الأخرى.

تاريخ الأنمي

  جاء ظهور الأنمي مع بداية السينما في أوائل القرن العشرين ، حيث تمثلت بدايات الرسوم المتحركة في الرسم على الأفلام وعرضها ، أو على قطع من الورق ، ثم بدأت في إضافة واحدة تلو الأخرى إلى هذه الرسومات ، واليابان بدأت باستخدام تقنيات مختلفة في إنتاج الرسوم المتحركة مع إضافة تقنية الصوت مع الألوان العالية. كما بدؤوا باستخدام عدة كاميرات وشفافيات ، أو أفلام مستخدمة في إنتاج الرسوم المتحركة ، ويمكن القول أن الأنمي ظهر وبرز كواحد من أهم القوى المسيطرة ثقافياً في اليابان خلال القرن العشرين. مع بداية الحرب العالمية الثانية ، وخاصة في الثلاثينيات من القرن العشرين ، أصبح الاتجاه في إنتاج الرسوم المتحركة والرسوم المتحركة نحو الدعاية التجارية أو الحكومية ، ولم يكن الهدف هو الترفيه عن الناس في ذلك الوقت.

  ظهرت أول شركة إنتاج يابانية رسمية تعنى بالرسوم المتحركة الهادفة للترفيه بعد الحرب العالمية الثانية عام 1948 م وسميت Toei ، ومن السمات التي ميزت الرسوم المتحركة في ذلك الوقت أنها أخذت ملامحها من أفلام والت ديزني الشهيرة . ظهر الأنمي الحديث عام 1956 م وكان ناجحًا ومقبولًا للغاية. مثال على الرسوم التي أنتجتها شركة Toei Ninja و Sarutobi Sasuke ، الذي تم إنتاجه في عام 1959 م. كان أول إنتاج تلفزيوني للرسوم المتحركة من Toei هو سالي الساحرة للمانجا ميتسويرو يوكوياما ، وكان Osamu Tezuka رائدًا في إنتاج المانجا الحديثة. كما ساهمت الروايات الكوميدية اليابانية في ظهور الجانب الجمالي في الأنمي بشكل كبير.

  ظلت الرسوم المتحركة اليابانية تعرض فقط في اليابان حتى عام 1963 ، عندما ظهرت لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث ظهر فيلم Astro Boy ، وتم اقتباسها من مانجا المنتج السينمائي Osamu Tezuka ، وتحديداً من الرجل الآلي الفتى صاحب القوى العظمى.

في عام 1968 ، أصبحت الرسوم المتحركة أو الرسوم المتحركة اليابانية أكثر تطوراً في الخارج ، واتبع أسلوب المانجا المحلي في إنتاجها ، وكان الشخص المسؤول عن تسريع تطورها وانتشارها خارج اليابان ، وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية ، هو بيتر فيرنانديز.

  الجدير بالذكر أنه عند ترجمة الأنمي الياباني إلى اللغة الإنجليزية تمت إزالة بعض المقاطع والمشاهد التي لا تتناسب مع الثقافة الإنجليزية ، واستمر هذا الأمر حتى بدأ المعجبون يطالبون بإظهار النسخ اليابانية الأصلية قبل التعديل.
في عام 1997 ظهر فيلم الأنمي Princess Mononoke الذي يعبر عن مغامرات القوم المحليين. في بداية القرن الحادي والعشرين ، بدأ الأنمي في تحقيق شعبية واسعة وعالمية مع ظهور سلسلة بوكيمون الشهيرة ، وفيلم Spirited Away الذي فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة.

ميزات الأنمي

  يتميز الأنمي بتنوعه الهائل الذي يتيح للمشاهد اختيار ما يناسب ذوقه منه ، ويمكن القول إن معظم محبي الأنمي يصفونه بأنه مختلف ، حيث يختلف عن الرسوم المتحركة الأخرى ، والاختلاف واضح في التنوع من قصصه وأسلوب القص الفني ، بالإضافة إلى ظهور الاختلافات الثقافية فيها واتساع المفاهيم والمصطلحات المستخدمة ، وبشكل عام ، يحتوي الأنمي على كل ما يجعله يبدو جذابًا للمشاهد ، حيث تتراوح الرسوم المتحركة بين غريب وأسلوب معقد مثل Samurai Champloo ، إلى بسيط مثل Azumanga Daewoo.

  من بين أنواع الأنمي التي تحتوي على ملاحم وبطولات ، والتي عادة ما تحتوي على مئات الحلقات ، هناك أيضًا أنمي يحمل جانبًا من الشغف ويترك تأثيرًا عاطفيًا كبيرًا على المشاهد أثناء متابعته.
ولمحبي الأفلام الرومانسية هناك سلسلة Fruit Basket ، ولمحبي أفلام الخيال العلمي البحت هناك سلسلة الكواكب التي تعتبر مثالية لهم ، أما من يفضل أفلام مكافحة الجريمة فيمكنه مشاهدة Ghost in the Shell ، وهناك العديد من الأفلام في الأدب الكلاسيكي لأولئك الذين يفضلون مثل هذا النوع ، بما في ذلك فيلم The Count of Monte Cristo ، وبالنسبة لأولئك المهتمين بالتعرف على تاريخ اليابان يمكنهم مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة الخاصة ، مثل Sengoku Basara ، أو لمشاهدة الأساطير اليابانية القديمة يمكن مشاهدة Hakkenden ، أو Hell Girl.

التصنيفات:
اترك تعليقاً

قد تعجبك أيضًا

zettai featured post 1024x638x
التصنيفات
الأرشيف